مسك القلم
ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبي لأنامل الطفل و عضلاتها الدقيقة من أجل التحكم في مسكه القلم ، وهذا النضج العصبي يختلف من طفل إلى آخر.
ولذلك على الأم أن تلاحظ طفلها حين يقبض على الأشياء و حين يستخدمها.
1. ثنى الطفل لأصابعه بالتوالي و لف مفاصل المعصم.
2. -جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع و نظم حبات العقد أو السبحة في خيط بطريقة الترتيب التنازلي ابتداء من الحبة الكبيرة و انتهاء بالحبة الصغيرة.
3. ربط الحبل في شكل عقد وفك هذه العقد.
4. -تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق و التنقيط أو التخطيط على الورق .
5. -استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل أو الجرائد في تشكيل النماذج والمجسمات والحروف والأرقام.
2. -جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع و نظم حبات العقد أو السبحة في خيط بطريقة الترتيب التنازلي ابتداء من الحبة الكبيرة و انتهاء بالحبة الصغيرة.
3. ربط الحبل في شكل عقد وفك هذه العقد.
4. -تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق و التنقيط أو التخطيط على الورق .
5. -استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل أو الجرائد في تشكيل النماذج والمجسمات والحروف والأرقام.
الضغط بالأصابع على المنضدة بطريقه العزف على البيانو.7. ثنى الأصابع حتى تأخذ وضع مخالب القط وهو ينقض على الفريسة.
8. التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل.
9. تشكيل الحروف والأرقام والكلمات من الحبوب باستخدام الصمغ
10. تشكيل الحروف والأرقام والكلمات باستخدام الأسلاك اللينة.
8. التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل.
9. تشكيل الحروف والأرقام والكلمات من الحبوب باستخدام الصمغ
10. تشكيل الحروف والأرقام والكلمات باستخدام الأسلاك اللينة.
أولاً: تنمية العضلات الصغرى
¢ثانيًا: تنمية التأثير البصري واليدوي
¢ثالثًا: تنمية الدافعية:
¢رابعًا: فهم تشكيلات الحروف والخطوط
¢ثانيًا: تنمية التأثير البصري واليدوي
¢ثالثًا: تنمية الدافعية:
¢رابعًا: فهم تشكيلات الحروف والخطوط
¢خامسًا: اختيار اليد المفضلة للكتابة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق