بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

التآزر الحركي لبصري


               التآزر البصري الحركي

       ( Hand-eye Coordination Activities )


هو ضبط حركة العضلات الذي يتيح لليد أن تقوم بالمهمة وفق الطريقة التي تراها العين فللبصر دور هام في تعلم الإنسان ، فهو الحاسة الأقوى والنفاذة نحو المثيرات ومن خلالها يستطيع الفرد اكتساب مواد التعلم .

وعملية الكتابة عنصر من عناصر التعلم ، لذا فإن التآزر البصري الحركي يلعب دوراً مهماً في كتابة الطفل ، فالعيون تبصر وتترجم ما وقع عليه الإبصار من صورة ورسومات وجمل وعبارات وأشكال هندسية ، واليد تكتب ، فعن طريقها يتعلم الأطفال الأحرف ، والكلمات والجمل ، والأشكال والرسومات على اختلاف أنواعها ، وعن طريقها يتعلم الفرد دراسة الأوضاع العامة للإنسان ، والاتجاهات المكانية وتحديد المسافات ، وعن طريقها يتصل الفرد بالبيئة المحيطة ويكون قادراً على الاحتكاك الفعال .
إن الأطفال الذين لديهم مشكلات في التآزر البصري/ الحركي  
قد يواجهون صعوبة في استخدام الأدوات الدقيقة، وفي الرسم والتلوين، وكتابة الأرقام، والأحرف، والكتابة على السطر، وأحياناً في القراءة.
دور معلم التربية الخاصة في تنمية التآزر البصري الحركي
يستطيع المعلم تدريب الأطفال من خلال النشاطات التي تعزز من التآزر البصري الحركي هي (ألوان الرسم أو الطلاء ، المعجون ، شك الخرز في الخيط ، النسيج ، الربط ، بناء المكعبات ، الطرق ، وضع الأوتاد في لوحة ، الرسم ، النسخ ، قص الأوراق ، تزرير الأزرار ، ربط رباطات الأحذية).
 
فهذه النشاطات تساعد على تدريب العين واليد ليعملا معاً لإنجاز مهمة ما..
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق