بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

مهارات الاستعداد للكتابة 2

مهارات الاستعداد للكتابة
" مهارة تمييز الأحجام "
إن التدريب على مهارات الاستعداد للخط متطلبًا أساسيًا لأي طريقة فاعلة في تدريس الخط ، ونعني بذلك تدريب التلاميذ على رسم الدوائر والخطوط والأشكال الهندسية بأحجامها المختلفة ( كبير ، وسط ، صغير) باستخدام الحركة الكبيرة لتدريب عضلات الكتفين والذراعين والكفين والأصابع .
استخدام الطريقة التقليدية في تنمية مهارات الاستعداد للكتابة :
تبنى الطريقة التقليدية على الاعتقاد بأن الحركة نمائية تدريجية تبدأ بالحركة الكبيرة وتتدرج إلى الحركة الصغيرة التي تتحكم فيها العضلات الدقيقة ، وأن هذا التدرج يأتي بالتدريب التدريجي . ولتحقيق ذلك ترى Lerner  
( 2000 ) ضرورة الأنشطة التالية :
1 )  أنشطة السبورة : يبدأ التدريب على هذه الأنشطة قبل البدء في الكتابة الفعلية ، وتتمثل هذه الأنشطة في عمل دوائر وخطوط وأشكال هندسية بأحجامها المختلفة ، كما أن الحروف والأرقام تكتب مكبرة . ويتم عمل هذه الأنشطة من خلال حركة حرة كبيرة يدخل في تكوينها عضلات الكتفين والذراعين واليدين والأصابع ، ولتحقيق ذلك يمكن عمل التالي :
‌أ-      الدوائر : يتدرب التلاميذ على عمل دوائر كبيرة على السبورة مستخدمين يدًا واحدة تارة وتارة أخرى يستخدمون اليدين الاثنتين معًا.
‌ب- الأشكال الهندسية : يتدرب التلميذ على رسم الأشكال الهندسية مختلفة الأحجام . ويقوم التلميذ أولاً باستخدام أدوات الهندسة الكبيرة لعمل الأشكال ، ثم يتدرج إلى نقل الأشكال المرسومة بأحجامها المختلفة .
‌ج-   الأرقام والحروف : يتدرب التلميذ على كتابة الأرقام والحروف على السبورة بأحجام مختلفة . 
2) أنشطة على مواد أخرى : يمكن استخدام مواد متنوعة لتدريب التلاميذ على مهارات الاستعداد ، وقد جرت العادة باستخدام المواد المتوافرة في بيئة المدرسة والمنزل كالرمل والصلصال والألوان  ، فيستخدمها في رسم وتكوين الأشكال بأحجامها المختلفة ليتعرف الطفل على الفرق بين الأحجام من حيث الكبر والصغر ، الطول والقصر ، الكثرة والقلة .
مؤشرات ومظاهر صعوبات الكتابة :
من الجدير بالذكر أن الأطفال الذين يعانون من صعوبات الكتابة قد يبدون بعض أو كل من المظاهر التالية :
1.      حروف ذات حجم كبير جدًا ، أو صغير جدًا ، أو غير ثابت الحجم.
2.      استخدام غير صحيح للحروف الكبيرة و الصغيرة .
3.      مسافات غير ثابتة بين الحروف المكتوبة .
4.     تزاحم الحروف وتداخلها .
كما أن الكثير من الأطفال لا يستطيعون تطوير مهارات الكتابة اليدوية لعدم إتقانهم عددًا من المهارات الأساسية لتطوير مثل هذه المهارات ، ومنها : القدرة على التحكم في العضلات الدقيقة ، وإدراك المسافات بين الحروف ، وتقدير حجم الشكل صغيرًا كان أم كبيرًا ، وتمييز الأشكال والأحجام المختلفة والقدرة على تقليدها ، والقدرة على رسم الأشكال الهندسية ، كما يواجه الطلبة عدة أنواع من الصعوبات في تعلم الكتابة وهي :
Ø       عدم إتقان شكل الحرف وحجمه .
Ø      عدم التحكم في المسافة بين الحروف .
Ø      حجم الأحرف وتباعدها غير الملائم .
Ø      الزيادة أو النقصان في شكل الحرف كأن يضيف نقطة أو يحذفها ، مثلاً : عدم الاستعداد لاستخدام أشكال وأحجام مختلفة .
كما أشار ( البطاينة وآخرون 2007 ، وبطرس 2009 ، والظاهر 2004 ) إلى مجموعة مظاهر خاصة بصعوبات الكتابة وتتمثل بالآتي :
Ø      عدم وجود فراغات بين الأسطر .
Ø      شكل الحرف الذي يكتبه إما صغير أو كبير .
Ø      سوء التناسب بين شكل الحرف وبعض الكلمات .
Ø      الفراغات بين الأحرف والكلمات متنافرة وضعيفة جدًا .
يذكر بطرس ( 2009 ) أنه من أجل تسهيل تعلم الكتابة لابد للطالب من اكتساب المهارات الكتابية الأولية العامة الآتية :
q     مهارات الكتابة الأولية :
Ø      إدراك المسافات بين الحروف .
Ø      القدرة على تمييز الأشكال والأحجام المختلفة والقدرة على تقليدها .
Ø      تطوير القدرة على التحكم بالعضلات دقيقة بشكل كافٍ يمكنهم من الكتابة .
Ø      القدرة على استعمال إحدى اليدين بكفاءة .
Ø     وتوجد بعض من الاستراتيجيات العامة التي تناسب التدريس لذوي صعوبات التعلم ، من أهمها : تغيير شكل وحجم خطوط الكتابة لتقليل مقدار المادة المقروءة في مجال رؤية الطالب ، وتفهم معوقات كل تلميذ والتحديات التي تضغط عليه ، وتحديد حاجاته ، وأن يجلس طلبة صعوبات التعلم في المقدمة وبعيدًا عن الأشياء التي تشتت انتباههم ، وتعوق  أداءهم .
الأنشطة التدريسية في عملية الكتابة :
أورد السرطاوي وآخرون ( 2001 ) عددًا من الأنشطة التدريسية العلاجية في عملية الكتابة التي يمكن للمعلمين الاستفادة منها في عملهم مع الطلاب الذين يعانون من صعوبات في الكتابة وذلك على النحو التالي :
q     مهارات الاستعداد :
تستخدم لتنمية الاستعداد للكتابة ، ولتحقيق هذا الغرض فهناك أنشطة مختلفة منها :
الأنشطة التدريسية العلاجية في عملية الكتابة :
Ø      استعمال الأشكال المنقطة على السبورة ذات الأحجام المختلفة ، أو أوراق خاصة بتدريبهم على العلاقة بين تلك النقاط ، وأبدأ بالدوائر والمربعات المختلفة في الحجم ، ثم تدرج إلى الأحرف الحقيقية ويكتبها بأحجام مختلفة .
Ø      اسأل الطالب أن يتعرف إلى الأشكال والأحرف الخشبية ذات الأحجام المختلفة في حين تكون عيناه مغلقتين .
Ø     كلف الطالب أن يصنف حبات الخرز حسب الحجم ، واللون ، والشكل ، وشجع الطالب على استخدام أدوات المطبخ ، حيث يوفر استخدامها تمرينًا للمهارات الدقيقة مثل استخدام المفك ، والملعقة ، والشوكة ... الخ.
Ø      وفر نموذجًا من الصلصال وكلف الطالب تشكيل نماذج بأحجام مختلفة مشابهه لنماذج مألوفة مثل الكرة ، أو الفواكه ، أو أي شكل آخر يرغبه الطالب .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق